هذا ما ينصّ عليه الفصل 89 من الدستور بخصوص تشكيل الحكومة

توجّه التونسيون، أمس الأحد 06 أكتوبر 2019، إلى مراكز الاقتراع لاختيار ممثّليهم في البرلمان.

وقد احتلّت حركة النهضة المركز الأوّل في الانتخابات التشريعية بـ 17.5%، يليها حزب قلب تونس بـ 15.6%، وفق ما أعلنت عنه مؤسسة سبر الآراء “سيغما كونساي”.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، يوم الأربعاء 09 أكتوبر 2019، عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية.

ويضبط الفصل 89 من الدستور إجراءات تشكيل الحكومة بعد الإعلان عن النتائج النهائية للاستحقاق التشريعي.

وفيما يلي الفصل 89 من الدستور كاملا:

تكون الحكومة من رئيس ووزراءَ وكتّاب دولة يختارهم رئيس الحكومة وبالتشاور مع رئيس الجمهورية بالنسبة لوزارتيْ الخارجية والدفاع.

“في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة. وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يُعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها.

عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

تعرض الحكومة موجز برنامج عملها على مجلس نواب الشعب لنيل ثقة المجلس بالأغلبية المطلقة لأعضائه. عند نيل الحكومة ثقة المجلس يتولى رئيس الجمهورية فورا تسمية رئيس الحكومة وأعضائها.”

يؤدي رئيس الحكومة وأعضاؤها أمام رئيس الجمهورية اليمين التالية:

“أقسم بالله العظيم أن أعمل بإخلاص لخير تونس وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها”.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment