ناجي جلول:” أنا لا أدخل في معارك خاسرة “.. وسأنتصر على الجميع بالضربة القاضية

استضاف برنامج ”ساكن قرطاج” في سابع حلقاته والذّي يبثّ على قناة التاسعة أمس المرشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها و مدير المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية، ناجي جلول.

في فقرة حدث اليوم مع الصحفي بوبكر بن عكاشة

قال ناجي جلّول في أوّل حواره تعقيبا منه على تصريح شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في ضرورة أن يختار الناخب التونسي المرشّح الذّي يعنى بالحوكمة ومكافحة الفساد، أنّ هناك دولتين، دولة عادلة وهي دولة القانون وهناك دولة ”مارقة” التي يميّزها الفساد، وأكّد أنّ محاربة الفساد هي مسألة أوّليّة وأساسيّة، وأفاد أنّ الشعب التونسي واع بالفساد في البلاد، فساد مالي وأخلاقي وسياسي، واعتبر أنّ الشعب سيتجاوز هذا الفساد وسيقضي عليه.

هل يرى ناجي جلول نفسه رئيسا للجمهوريّة؟

”لما لا ؟ أنا إنسان جدّي بطبعي”، هكذا أجاب ناجي جلول على الصحفي بوبكر بن عكاشة مفيدا أنّ ترشّحه للإنتخابات الرئاسيّة في غاية الجديّة، وأكّد أنّ لديه قناعة أنّه سيمرّ للدور الثاني، قائلا ”أنا لا أدخل في معارك خاسرة”، وأفاد أنّ كلّ حياته مليئة بالتحدي، قائلا ”أريد أن أربح وأن أُربِح تونس”.

لماذا تريد أن تكون رئيسا للجمهوريّة؟

”أريد أن أكون رئيسا للجمهوريّة لكي أتحصّل مباشرة على الشرعيّة من الشعب التونسي، أريد أن أوصّل حلم الألاف”، هكذا ردّ المرشّح للرئاسيّة ناجي جلّول على الصحفي بن عكاشة مبيّنا أنّ الحلم إشتغل عليه من وزارة التربية، وهو حلم أعطى للتونسيين منظومة تعليم راقية ومتوازنة، أي هدفه هو إصلاح منظومة التربية وإلحاقها برئاسة الجمهوريّة، وقال أنّه يريد أن يجعل من تونس أنظف بلد في العالم.

ما هو أوّل شيء ستقوم به لو تمّ انتخابك رئيسا للجمهوريّة؟

”أريد القيام باستفتاء في تغيير النظام السياسي”، وأضاف أنّه يريد توفير منظومة تنقّل للتونسيين سالمة.

لماذا استشرت عائلتك للترشح في الرئاسيّة؟

قال ناجي جلول أنّه من الطبيعي أن يستشير عائلته وأنّها هي شريكته في اتخاذ قراراته، قائلا ” من لم يستطع ممارسة الديمقراطيّة في منزله لن يستطيع تطبيقها على الشعب”، وأفاد أنّه ينادي لزوجته بـ ”مولاتي”.

هل تعتبر نفسك وريث الفقيد الباجي قائد السبسي؟

قال أنّه ضدّ التوريث ولا وجود لقرابة له بالفقيد لا من قريب أو من بعيد، وأفاد أنّه ساهم في ملحمة نداء تونس وبيّن أنّ انخراطه في الحزب أخذه من الراحل الباجي قائد السبسي، مفيدا أنّه كان يعتقدّ أنّ الراحل كان سيعيّن مرشّحا للحزب، وأكّد انّه اشتغل معه بكلّ امانة ومصداقيّة.

كم قيمة الأموال التي ستموّل بها حملتك الإنتخابيّة؟

أفاد ناجي جلول أنّه ربّما هو المرشّح الوحيد للرئاسيّة الذّي يمتلك أدنى مبلغ مالي لتمويل حملته الإنتخابيّة، مفيدا أنّ هذا المبلغ لا يتجاوز 50 ألف دينار.

فقرة ما لك وما عليك مع رئيسة تحرير بيزنس نيوز سندة طاجين

قبل أن تتوجّه الزميلة سندة طاجين بالسؤال لناجي جلّول قال لها حرفيّا وهو ضاحك ” أقول لك من الآخر، أنا ضدّ تعدّد الزوجات وتعدّد الجنسيات”، مفيدا أنّ زوجته متحصّلة على الجنسيّة الفرنسيّة، ولكن لا يمكن لأحد أن يتقلّد مسؤوليات عالية في الدولة وهو ثنائي الجنسيّة.

هل ناجي جلول هو القوّة الهادئة أو هو قوّة الإرادة؟

ردّا منه على سؤال سندة طاجين، اكّد ناجي جلول أنّ قوّة الإرادة هي شعار حملته، لأنّ الإنسان الذّي لا يملك قدرة وإرادة في إتّخاذ القرارات السريعة لا يمكنه أن يكون رئيسا للجمهوريّة.

هل يمكن لوزير فاشل أن تكون له حظوظ في الرئاسيّة؟

أكّد ناجي جلول لسندة طاجين أنّه لم يكن وزير فاشل في وزارة التربية، واعتبر نفسه وزيرا ناجحا، من حيث تهيئة المدارس وإعادة ترميمها وأفاد أنّه قام بإنشاء مدرسة تكوين المعلمين، وأنّه قام بحوار وطني لإصلاح منظومة التربية.

كيف ترى السيادة الوطنيّة؟ وما هي صلاحيات رئيس الجمهوريّة؟

أفاد أنّ السيادة الوطنيّة تتمثّل في سيادة القرار الوطني، وإنّ صلاحيات رئيس الجمهوريّة تتمثّل في مسؤوليته على الأمن القومي الداخلي والخارجي.

هل تعتبر أنّ حكومة يوسف الشاهد هي حكومة فاشلة؟

قال ناجي جلول أنّه لا يريد الخوض في خطاب حكومة فاشلة وأخرى ناجحة، وأفاد أنّه صرّح بأنّ الفشل يتحمّل مسؤوليته النظام السياسي ورئيس الحكومة.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment