من بينها زيت الزيتون والتمور والفسفاط .. هذا ما اتفق عليه قيس سعيّد وأردوغان

عبّر الرئيس التركي طيب رجب أردوغان عن أمله في تشكيل الحكومة التونسية في أقرب الآجال، ليتمكن مع الرئيس قيس سعيد من تطوير سبل التعاون الثنائي بشكل مستمر بين البلدين الذي وصفه الرئيس التركي دون التطلعات ولا يعكس حجم البلدين.

وأعلن أردوغان أنه تم الاتفاق على بناء مستشفى خاص بالاطفال من قبل وكالة “تيكا” التركية في تونس.

أما في علاقة بالمبادلات التجارية، قال اردوغان إن تركيا تهتم بالزيتون وزيت الزيتون التونسي الذي حقق نتائج ممتازة، مشددا على إمكانية إستيراد تركيا عن طريق وزارة تجارتها لكميات من الزيت التونسي بالاضافة لاستيراد كمية من التمر التونسي تزامنا مع شهر رمضان الكريم إلى جانب اهتمام تركيا بقطاعات مثل الفسفاط والحديد وغيرها، قائلا أنه سيجتمع بعدد من المستثمرين الأتراك بخصوص هذا الموضوع.

كما كان اللقاء بين سعيد واردوغان مناسبة للتباحث حول الوضع في ليبيا حيث شدد اردوغان على ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار لبدء مفاوضات سياسية ليبية ليبية، معتبرا أن لتونس دور كبير في هذه العملية.

واعتبر أن عدم مشاركة تونس والجزائر وقطر في مشاورات برلين هو بمثابة النقص في المشاورات بحكم معرفتهم للمنطقة وبالوضع السياسي والاجتماعي في ليبيا وأكد أنه تحدث مع رئيس الوزراء البريطاني والمستشارة الألمانية والرئيس الروسي بخصوص هذا الموضوع، لافتا إلى أن المشير خليفة حفتر طرف غير شرعي يريد الاستفادة من الوضع الحالي وليس معترف به دوليا وأنّ تركيا تتعامل مع الأطراف المعترف بها دوليا فقط، حسب تعبيره.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment