قضايا الفساد المتهم فيها مستشارا المشيشي الجدد منجي صفرة وتوفيق بكار … بالوثائق

بغض النظر عن الاسلوب الذي اعتمده رئيس الجمهورية قيس سعيد في توجيه لوم وان اعتبره البعض توبيخا وتقريعا لرئيس الحكومة هشام المشيشي فان الثنائي توفيق بكار ومنجي صفرة متعلقة بهما قضايا عديدة بالفساد .

هذه الاتهامات والتي احيلت على القضاء نشرت في تقرير هيئة الحقيقة والكرامة.

وهذه تفاصيل القضايا:

بالنسبة لتوفيق بكار الذي شغل لفترة طويلة منصب محافظ البنك المركزي نسبت اليه 4 ملفات فساد كبرى

الفساد في المجال البنكي بما يشمل تقديم قروض دون ضمانات أو بضمانات وهمية، وعدم استرجاع القروض، وتمويل مشاريع وهمية وتبييض أموال عدا عن ثبوت عديد الانتهاكات في حق شركات ورجال أعمال مثل تجميد أموال دون حق وإنشاء ديون وهمية والتعسف في استعمال السلطة. وفي هذا الإطار، أحيل توفيق بكار ضمن قائمة محافظي البنك المركزي، باعتبارهم المسؤولين الأوّل زمن حصول الانتهاكات.

ملف مجمع الطاهر عتروس، وهو ملف فساد يتضمن خروقات من بينها خرق مناشير البنك المركزي وعدم احترام الأحكام القضائية والالتزام بتنفيذها وعدم الحصول على ترخيص وزير المالية قبل القيام بعملية الحط من الديون. وقد اُحيل بكار مع بن علي والمنجي صفرة في هذا الملف على القضاء.

ملف شركة “تونس الخليج السياحية”، وهو ملف يشمل انتهاكات منها عدم احترام قانون إنقاذ المؤسسات ومناشير البنك المركزي والحط من الديون دون ترخيص من وزير المالية.

ملف شركة “agromed” لصاحبها لطفي عبد الناظر، وتتضمن الانتهاكات المُسجلة وفق هيئة الحقيقة والكرامة خرق أحكام قانون مؤسسات القرض وقانون البنك المركزي.

للعلم فان توفيق بكار هو المستشار الاقتصادي للحزب الدستوري الحر الذي تتراسه عبير موسي.

بالنسبة للمنجي صفرة فانه هو الاخر تعلقت به ملفات فساد وتجاوزات ووفق ما ورد في تقرير هيئة الحقيقة والكرامة فهي :

الفساد والاعتداء على المال العام قبل الثورة، وقد اُحيل مع متهمين آخرين إلى القضاء، مبينة الهيئة أن هؤلاء المتهمين رفضوا الحضور أمام وحدة التحقيق. وتشمل قائمة الانتهاكات التفويت في أراضي دولية، والفساد في مجالات الديوانة، والتهرب الضريبي، والامتياز الجبائي والصفقات العمومية.

الفساد في المجال البنكي بما يشمل تقديم قروض دون ضمانات أو بضمانات وهمية، وعدم استرجاع القروض، وتمويل مشاريع وهمية وتبييض أموال. وفي هذا الإطار، أحيل عن رئاسة الجمهورية متهمين اثنين هما المخلوع بن علي ومستشاره الاقتصادي المنجي صفرة.

ملف مجمع الطاهر عتروس، وهو ذات الملف الذي اُحيل عليه المحافظ السابق للبنك المركزي توفيق بكار على القضاء.

ملف شركة “تونس الخليج السياحية” السابق ذكره.

ملف شركة “حورية بلاص”، وتشمل الانتهاكات المنسوبة إلى منجي صفرة خرق أحكام قانون مؤسسات القرض وقانون إنقاذ المؤسسات.

ملف شركة “agromed” لصاحبها لطفي عبد الناظر، والمُحال عليه أيضًا توفيق بكار على الدوائر القضائية المتخصصة للعدالة الانتقالية.

كما ان منجي صفرة هو احد المتهمين والمحالين على القضاء في ملف اسمنت قرطاج مع بلحسن الطرابلسي.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment