فيروس كورونا في تونس.. 1800 حالة حجر صحي..وارقام مفزعة في العالم ( التفاصيل)

غطت العملية الإرهابية التي جدت يوم أمس بمنطقة البحيرة بتونس العاصمة على فيروس كورونا المستجد من حيث اهتمام المواطنين في تونس ومع ذلك واصلت وزارة الصحة وضع بعض الحالات المشتبه بها في الحجر الصحي في عدد من مناطق البلاد…
رفضت شرطة الحدود بمطار النفيضة الدولي دخول صحفي مغربي الى تونس بعد أن ثبتت إقامة هذا الأخير في إيطاليا خلال المدة الأخيرة علما أن  الصحفي المغربي قدم الى تونس لتغطية مباراة كرة القدم بين النجم الرياضي الساحلي وفريق الوداد البيضاوي المغربي الى ذلك، دعمت وزارة الصحة الوحدات الصحية في المناطق الحدودية مع كل من ليبيا والجزائر بتجهيزات طبية متطورة وسيارات إسعاف مجهزة بكاميرات حرارية لمراقبة المسافرين من والى هذين البلدين. وفي ذات السياق، بلغ عدد الحالات الموضوعة في الحجر الصحي بتونس أكثر من 1800 شخص. كما طلبت وزارة الصحة من كل السياح المقيمين بالوحدات الفندقية. إما الخضوع الى الحجر الصحي وعدم مغادرة النزل أو العودة الى بلدانهم. فيما تواصلت الدعوات الى تقديم عطلة الربيع أو إغلاق المدارس مؤقتا توقيا من انتشار فيروس كورونا المستجد بين التلاميذ والطلبة. ومن المنتظر أن تدعم الشركة التونسية للملاحة باخراتها بطواقم طبية متخصصة لفحص المسافرين قبل الامتطاء من  فرنسا وإيطاليا واليهما.

ارتفاع عدد المعزولين ذاتيا إلى 66 شخصا بقفصة
أثبتت التحاليل المخبرية التي أجريت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة على أربعة أشخاص معزولين ذاتيا بقفصة للاشتباه في إصابتهم بفيروس «كورونا»، عدم إصابتهم بهذا الفيروس، حسب ما أكده عشية أمس الجمعة المدير الجهوي للصحّة بقفصة، سالم ناصري لـ»وات».
وارتفع بولاية قفصة حسب نفس المصدر عدد الاشخاص الذين يخضعون لإجراء العزل الصحّي الذاتي أمس الجمعة إلى 66 شخصا من بين المخالطين مباشرة بالمصاب بهذا الفيروس وأيضا من العائدين من إيطاليا عن طريق البحر أو بواسطة رحلات جوّية.

وقال المدير الجهوي للصحّة إن فرق التدخل الطبّي السريع بالجهة وفي إطار التوقّي من فيروس كورونا وتفادي انتشاره قامت منذ الثلاثاء الماضي وإلى غاية يوم الجمعة بالتواصل مع 66 شخصا من بين المخالطين مباشرة للشخص الذي ثبتت إصابته بالفيروس ومن العائدين مؤخرا من إيطاليا سواء في رحلات بحرية أو جوّية، قصد إخضاعهم للعزل الصحّي الذاتي مع متابعة حالتهم الصحّية يوميا إلى حين انتهاء فترة العزل التي تدوم 14 يوما.
ونبّهت فرق التدخل الطبّي السريع  جميع هؤلاء الأشخاص بأنّه في حال شعورهم بأعراض مرضية مثل ارتفاع درجة الحرارة أو السّعال أو صعوبة في التنفّس، فإن عليهم الاسراع بالاتصال بقسم المساعدة الطبّية الاستعجالية على الرقم 190 وإعلامه بهذه العوارض بما يتيح اتخاذ الاجراءات الطبّية الوقائية الضرورية.
ولفت المدير الجهوي للصحّة، في نفس السّياق، النظرإلى أن جهود فرق التدخل الطبّي السريع  ستتركّز في هذه الفترة على مسح كل الاشخاص الذين قدموا إلى قفصة من المناطق الموبوءة وخاصة إيطاليا سواء عن طريق رحلات بحرية أو بواسطة الرحلات الجوّية بغرض التواصل معهم وإخضاعهم للعزل الصحّي الذاتي لمدّة 14 يوما.
واعتبر سالم ناصري، من جهة أخرى، أنّ امتثال الاشخاص المعزولين ذاتيا لإجراء العزل الصحّي الذاتي بولاية قفصة «هو عموما مقبول»، مضيفا أنّه في حال لا يمتثل شخص لهذا الاجراء فإن إدارة الصحّة ترفع الامر للنيابة العمومية قصد اتخاذ الاجراء المناسب.
الكورونا  في العالم
في العالم بلغ  تعداد الإصابات بكورونا المستجد حتى الآن 100330 في حين بلغ عدد الوفيات 3408. وشفي من المرض 55694.
الصين
أعلنت الصين أمس الجمعة تسجيل 30 حالة وفاة إضافية جرّاء فيروس كورونا، مما يرفع إلى 3042 عدد الوفيات بالفيروس المستجد في البلاد منذ ظهوره أواخر 2019. وبلغ عدد الإصابات الجديدة 143 حالة في البلاد. وهي زيادة طفيفة مقارنة باليوم السابق (139)، ليصل بذلك العدد الإجمالي إلى 80552 حالة، وفقا لأرقام صادرة عن اللجنة الوطنية للصحة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
ايران
أعلنت إيران كذلك أمس الجمعة، تسجيل 17 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في البلاد إلى 124 ليرتفع بذلك عدد الاصابات الإجمالي إلى 4747.
مصر
أعلنت وزارة الصحة المصرية اكتشاف 12 إصابة جديدة أمس الجمعة بفيروس كورونا المستجد على متن سفينة سياحية في النيل متّجهة من أسوان إلى الأقصر. وجاء في بيان مشترك مع منظمة الصحة العالمية أنه تم «اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد حاملة للفيروس. ولم تظهر عليهم أي أعراض وذلك على متن إحدى البواخر المبحرة في نهر النيل القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر». وأعلنت وزارة الصحة المصرية  امس الجمعة 6 مارس 2020 وضع وزيرة الصحة هالة زايد في الحجر الصحي لمدة 14 يوما، بعد عودتها من رحلة إلى الصين استمرت حوالي أسبوع.
فرنسا
وفي  فرنسا بلغ تعداد المصابين بالفيروس 577. في حين سجلت 9 وفيات.
اليونان
أما اليونان فرصدت 14 حالة إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 45.
ايطاليا
أعلنت الحكومة الإيطالية أنّ فيروس ‹›كورونا›› المستجدّ حصد أرواح 41 شخصا في 24 ساعة مما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 148 وفاة. ونشرت وزارة الصحة أرقاما محيّنة لعدد المصابين. حيث ارتفعت عدد الإصابات المؤكدة إلى 3858 في إيطاليا التي تعد البلد الثالث الأكثر تضررا بالفيروس بعد الصين وكوريا الجنوبية. وسجلت في المقابل شفاء 414 شخصا.
أول وفاة بهولندا
أعلنت هولندا أمس  عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا. وقد أعلن المعهد الوطني للصحة في هولندا، أن رجلا عمره 86 عاما توفي نتيجة إصابته بفيروس كورونا أمس الجمعة، في أول حالة وفاة يُعرف أنها بسبب الفيروس في هولندا. وتوفي الرجل في مستشفى بمدينة روتردام الساحلية. وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في هولندا 82 حالة، حتى يوم  الخميس.
الحيوانات الأليفة بالمنزل لا تنشر فيروس كورونا المستجد
على عكس ما تم تداوله أكدت مصادر طبية أنه لا توجد أي بيّنة على أن الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط قد تُصاب بفيروس كورونا المستجد. ومع ذلك، من الجيد غسل اليدين بالماء والصابون بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة. ويأتي ذلك بعد مخاوف لدى العديد من إمكانية انتقال العدوى بالفيروس عن طريق حيواناتهم المنزلية و تعمّدهم التخلص منها.

صدر هذا المقال في النسخة الورقية  للشروق – تاريخ النشر : 2020/03/07

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment