عـاجل/رسمياً :أردوغان يعلن إنتاج تركيا لكمامة ذكية تقـ ـتل فايـ ـروس كـ ـورونا في أقل من دقيقة

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ونشطاء مواقع السوشيال ميديا ومواقع التوك شو العربية والعالمية فيديو نشره الاعلامي المصري معتز مطر حيث اكد مطر ان الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان قد اعلن عن انتاج بلاده لكمامة ذكية تـ ـقـ ـتل فايروس كورونا في دقيقة.

هذا وقد تسبب فيروس كورونا الجديد -الذي تخطت حصيلة وفـ ـياته 3300 حالة- بتعبئة عامة وإقرار إجراءات استثنائية، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لا بد من خطط طوارئ حكومية للتصدي للفيروس.

كما وبلغ عدد وفـ ـيات هذا الفيروس نحو 3300 حالة، في حين تخطى عدد المصـ ـابين به 96,414 شخصا في 84 بلدا، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 11:00 من صباح اليوم الخميس بتوقيت غرينتش.

وتتصدر الصين قائمة الدول الأكثر تضررا من الفيروس مع 80,409 إصابات و3012 وفاة، تليها كوريا الجنوبية مع 6088 إصابة و35 وفاة، ثم إيطاليا التي بلغ عدد الإصـ ـابات فيها 3089 و107 وفـ ـيات، وإيران مع 3513 إصـ ـابة و107 وفـ ـيات، وسجلت فرنسا 285 حالة، بينها 4 وفـ ـيات.

ووفق الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، يمكن أن يكلف فيروس كـ ـورونا الجديد قطاع النقل الجوي 113 مليار دولار هذا العام.

وعلقت شركة “فلاي بي” الجوية البريطانية أنشطتها بعد ارتفاع تكلفة تراجع حركة النقل الجوي العالمي بسبب فيروس كوفيد-19.

كما أعلنت المملكة المتحدة أول وفاة بالفيروس لدى شخص مسن كان مريضا وأصيـ ـب بالعدوى داخل البلاد.

وفي سياق آخر متصل فقد أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية، اعتبارا من منتصف الليل.

وقال أردوغان -وهو يقف إلى جوار بوتين بعد ست ساعات من المحادثات في موسكو- إن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ عند منتصف الليل، وإن تركيا ستعمل مع روسيا لتجعله دائما.

وأضاف أردوغان أن تركيا ستقدم المساعدة للنازحين وستؤمن عودتهم إلى ديارهم، مؤكدا ضرورة أخذ مسار جنيف بشأن سوريا في الحسبان خلال المرحلة القادمة.

وأضاف أردوغان أن تركيا تحتفظ بحق الرد على أي هجمات من قوات الحكومة السورية في المنطقة.

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الاتفاق نص على حماية المدنيين وإنهاء معاناتهم وإيصال المساعدات الإنسانية للنازحين، وأضاف أن الجانبين اتفقا على وثيقة تُؤكد على وحدة الأراضي السورية.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته في أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها ستصبح الأساس لحل الوضع في إدلب.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment