صفاقس تسجل أول حالة إصابة بمرض كاواساكي

علم موقع تاريخ صفاقس، اليوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020, أن صفاقس سجلت أول إصابة مرض كاواساكي لفتاة تبلغ من العمر 3 سنوات و نصف ، سيتم نقلها إما في قسم الأطفال بصفاقس أو مركز كورونا بالمستشفى الهادي شاكر.

ووفق ما علمناه، فقد تم كشف هذا المرض اثر عملية إختبار جرت في احد المخابر الخاصة بقابس، في اليومين الماضيين.

كاواساكي.. الأعراض والمخاطر

“كاواساكي”، داء نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة، وتشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرارا في البلعوم وتجويف الفم، وتورما في أكف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة.

ووفق موقع “مايو كلينك” يطلق على داء “كاواساكي” أحيانا متلازمة العقد اللمفية المخاطية، لأنه يصيب أيضا الغدد التي تنتفخ أثناء العدوى (العقد اللمفية) والجلد والأغشية المخاطية داخل الفم والأنف والحنجرة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن ” كاواساكي” يؤدي إلى تطور (نشوء) التهاب السحايا (التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي).

والداء هو السبب الرئيسي لمرض القلب المكتسب لدى الأطفال، وفق موقع “مايو كلينك” الذي أشار إلى أن مضاعفات القلب تتضمن التهاب الأوعية الدموية، عادة الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، والتهاب عضلة القلب، ومشكلات بصمام القلب.

وأي من تلك المضاعفات يمكن أن يلحق الأذى بقلب الطفل، ويمكن أن يؤدي التهاب الشرايين التاجية إلى ضعف وانتفاخ جدار الشريان (تمدد الأوعية الدموية)، الذي يزيد من خطورة تكوّن جلطات الدم، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية، أو نزيف داخلي يهدّد الحياة.

ولا أحد يعرف ما الذي يسبب مرض “كاواساكي”، ولكن العلماء لا يعتقدون أن المرض معدٍ من شخص لآخر.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment