سفارة ألمانيا بتونس.. الهجرة أصبحت متاحة

أعلنت سفارة ألمانيا بتونس، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن قانون هجرة العمالة الماهرة المتخصصة في ألمانيا يدخل اليوم الأحد غرة مارس 2020 حيز التنفيذ. 

ويهدف القانون إلى تشجيع العمالة الماهرة من خارج الاتحاد الأوروبي على الهجرة إلى ألمانيا. لا يتعلق فقط بأصحاب الكفاءات من حاملي الشهادات الجامعية، وإنما العمال المهرة أيضاً ممن لديهم تاهيل مهني محدد. وبالتالي فإن أصحاب الكفاءات العادية التي لا تحتاجها سوق العمل وغير المؤهلين لا يستفيدون من هذا القانون، وفق ما نشر موقع ”دويتشه فيله”.


ويتضمن القانون الكثير من القواعد والشروط التي تسري حالياً على الجامعيين، لكنه يسهّل على المهنيين المؤهلين السفر إلى ألمانيا، إذ أن الحصول على ”فيزا” لا يشترط أن تكون هناك حاجة ملحة لأصحاب مهنة محددة، ولم تعد هناك أولوية لمواطني الاتحاد الأوروبي أو للمقيمين في ألمانيا. 

كما يسمح القانون الجديد، للذين ليس لديهم عقد عمل بعد، الحصول على تأشيرة لمدة 6 أشهر للبحث عن عمل، بشرط أن يكونوا من أصحاب المهارات المهنية في المجالات التي تحتاجها سوق العمل الألمانية وأن يستطيعوا تأمين معيشتهم بأنفسهم خلال هذه الفترة، إضافة إلى إتقان اللغة الألمانية بما يكفي لممارسة مهنتهم.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment