بعد تسجيل صفر حالة لمدة 3 أيام : المكي يوضح حقيقة توقف تفشي كورونا في تونس

 قال وزير الصحة عبد اللطيف المكي ان الأرقام الأخيرة للاصابات بفيروس كورونا و التي استمرت في التنازل إلى حد الصفر تؤكد أننا على الطريق الصحيح لا غير.و أضاف المكي في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاحتماعي “فيسبوك” ، “أنه على أنه علينا مواصلة هذا الطريق لنصل إلى الإنتصار النهائي”.و تابع “المواصلة تعني الإلتزام بالحجر الموجه بمراحله الثلاثة و تدارك الخروقات العديدة التي لاحظناها ، فما الذي يضطر الناس إلى السباحة الآن او ما يمنعهم من وضع القناع؟ كي لا نضطر إلى الإنتكاس كما حدث لعديد الدول التي تسرعت في رفع الحجر”.

و اوضح قائلا “يتساءل الذين يدفعون إلى رفع الحجر او حتى خرقه لماذا نستمر في الحجر في حين أن الأرقام وصلت حد الصفر و هو سؤال منطقي مبني على المنطق العام الظاهر . الإجابة التي تأتي من اللجنة العلمية مبنية على القواعد الثابتة و التجارب المتراكمة لعلم الوبائيات و الذي يقول بأن الأرقام حتى و إن بلغت الصفر لأيام قليلة لا تعني الخلو التام من المرض و عدم عودته الا إذا استمرت عدم الإصابات أي صفر لمدة تساوي مرتين مدة حضانة الفيروس أي بين 30 و 40 يوما ، فلماذا “؟و بين في تدوينته “الأسباب عديدة و منها على سبيل المثال فقط إمكانية وجود حالات قليلة تحمل الفيروس و ليس لها أعراض و هذا وارد بسبب عدم تصريح أحد المصابين بكل الأفراد الذين خالطهم نسيانًا أو تعمدًا فهؤلاء سينقلون العدوى و تظهر بعد أيام الأعراض عند بعض الناس . هذه الحالة شبيهة ببداية الموجة الأولى عندما تسببت حالات واردة ليس لديها أعراض في العدوى فكان ما كان. لذالك وجب التوقي و عدم الإختلاط و حمل الكمامات و التباعد حتى ينتهي الفيروس عندهم دون أن ينقلوه لغيرهم”.

و شدد قائلا ان “المطلوب ليس التسابق في الضغط من أجل رفع الحجر أو التساهل فيه مرة باسم الرياضة و مرة باسم المقاهي و مرة باسم المساجد، فنحن اشتقنا مثلهم للرياضة و المسجد و الأفراح و نتفهم دوافع الجميع، بل التسابق في الإلتزام بالحجر و تعليمات الحكومة و نقدم بذلك القدوة حتى تتجاوز البلاد هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن و بدون ارتجال قد يؤدي إلى ارتباك مرة بالتخفيف و مرة بالتشديد كما حدث لدول أخرى”.و اضاف “نريد أن لا نتراجع على أي خطوة خطوناها باتجاه تخفيف الحجر و هذا يقتضي أن نسير برصانة كما يقول المثل ( دعونا نسير ببطئ فإننا مستعجلون ) “.و ختم تعليقه بالقول “ليسجل كل منا من موقعه حرفًا أو كلمة أو جملة في معلقة شرف مقاومة بلادنا للكورونا.فالتزموا بكل إجراءات الوقاية ليدوم الصفر و يعود الإقتصاد

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment