الغنوشي يحضر لقاء للفنانين في بيت هشام بوشماوي ..عجمي الوريمي يوضح

على خلفية لقاء الفنانين الذي حضره  رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في بيت رجل الأعمال هشام بوشماوي بتنظيم من المكتب الثقافي للحركة والذي أثار انتقادات  في صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي اثر رواج مقطع فيديو و صور عن الحفل.

 موقع تونس الآن اجرى حوارا خاصا مع القيادي العجمي الوريمي الذي كان حاضرا في الحفل  وأكد بدوره أن حركة النهضة ساهمت من خلال كتلتها بالمجلس التأسيسي في التأكيد في نص الدستور على الحق في الثقافة وضمان حرية الابداع وحرية التعبير كما أكدت على حماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلف .

 وأوضح الوريمي  أيضا أن  الحركة  كانت تطالب في برنامجها وعن طريق نوابها بالترفيع في ميزانية الثقافة الى جانب بالشفافية في سياسة الدعم حتى تضمن العدالة وتساوي الحظوظ لكل المبدعين في السينما والمسرح والكتابة  قائلا”تشجع النهضة على تطوير صناعة الكتاب وعلى المطالعة واقامة المعارض ويحرس رئيسها على زيارة المعرض الدولي الكتاب وحضور افتتاحه ليعطي القدوة والمثال للشباب ويشجع على الاقبال على الكتابة والمطالعة والفكر”.

 في السياق ذاته اشار القيادي بحركة النهضة الى أن  الحركة  تشجع على أيصال الثقافة الى المناطق الداخلية وتدعو ابناءها الى إنجاح المهرجانات والتظاهرات التي تقام في الجهات كما ساهمت  من خلال كتلتها خاصة اعضاء لجنة الثقافة في البرلمان في مناقشة قانون الفنان الذي لم يمر النور إلى حد الآن وسحبته الوزارة لتجويده وتحسينه كي يستجيب لانتظارات الفنانين والمبدعين .

 وشدد العجمي الوريمي في ذات الحوار على حرص الحركة  خلال الدورة النيابية الجديدة على التعجيل  بالمصادقة على قانون الفنان لأن الحركة تعتبر الثقافة مسألة أمن قومي ولها دور في تحصين المجتمع والتوقي من الانغلاق والتشدد والارهاب .

 وقال “تعتبر النهضة ان الدولة عليها أن تضمن الحق في الثقافة مثل الحق في التعليم ببناء دور الثقافة وتجهيزها وتكوين المشرفين عليها”

في الختام أكد القيادي أنه يجب  القطاع الخاص ان يسهم في النهوض بالثقافة عن طريق تمويل العمل الثقافي وانجاز المشاريع الثقافية بالشراكة مع القطاع العام أو باستقلال عنه في انتظار المصادقة على قانون الفنان على الدولة ضمان كرامة الفنان تقديرا لما قدمه للثقافة وللبلاد (عديد الحالات الاجتماعية التي تتطلب التدخل العاجل) وفق تصريحه.

Advertisements

أخبار ذات صلة

Leave a Comment